محاضرة الأستاذ عبد العزيز العلوي الأمراني
- التفاصيل
- نشر بتاريخ الأحد, 25 آذار/مارس 2018 15:28
قـراءة نـقدية في التقرير الخاص بالتربية على القيم بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي الصادر عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي 2017
يوم الأربعاء 21 مارس 2018
ملخص المحاضرة: انطلاقا من المكانة التي أصبحت للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في إطار دستور المملكة لسنة 2011 ، كمؤسسة تمتلك قوة الاقتراح وآليات التقويم . والذي نص في أحد فصوله على أن من أهم مهام هذه المؤسسة الإسهام في تقويم السياسات والبرامج العمومية في ميادين التربية والتكوين والبحث العلمي . على هذا الأساس، أصدر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي تقريرا خاصا بالتربية على القيم في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي في شهر يناير 2017 . ويعد هذا التقرير الأول من حيث طبيعة الموضوع الذي يتناوله ، والمتعلق بالتربية على القيم في منظومة التربية والتكوين بالبلاد ، بالرغم أن المجلس سبق له أن أصدر رأيا في موضوع دور المدرسة في تنمية السلوك المدني في يونيو 2007 ، كما نظم أشغال ندوة وطنية في شهر ماي من نفس السنة للتداول في نفس الموضوع ومناقشته ، و نشر دراسة باللغة الفرنسية تتناول موضوع تقويم أثر البرامج التعليمية على حقوق الإنسان والمواطنة في يناير 2008. هذا إلى جانب اهتمام المجلس بمكون التربية على القيم في كل الوثائق المرجعية التي أصدرها مؤخرا ، وخاصة الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 ، والتي جعلت من التربية على القيم ، في إطار التنشئة الاجتماعية للأفراد، واحدة من أهم الوظائف الخمس للمدرسة المغربية الوطنية. ونظرا لأهمية هذا التقرير ، والإشكالات التي يطرحها ، والتحديات التي تواجه المدرسة الوطنية في هذا الجانب . تحاول هذه المساهمة تقديم قراءة نقدية لنص التقرير ومقاربة التيمات والمعطيات الواردة فيه . وذلك من خلال رؤية تمحيصية مزدوجة ، تتناول الجوانب الشكلية والمتعلقة ببنية وشكل نص التقرير من جهة ، والجوانب المضمونية من جهة أخرى.