تسجيل الدخول

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
حفظ البيانات

الندوة العلمية حول موضوع: القراءة من وجهتي نظر معرفية وبيداغوجية

نظمت شعبة اللغة العربية وفريق البحث في العلوم المعرفية وتدريس اللغة والأدب يوم 26 فبراير 2015 ندوة حول موضوع: " القراءة من وجهتي نظر معرفية وبيداغوجية".

وقد تأطرت هذه الندوة التي شارك فيها أساتذة باحثون من منابر جامعية متعددة ضمن تصور منهجي وتطبيقي سمح للمتتبعين بإثراء النقاش في القضايا التي تمت إثارتها في مختلف المداخلات.
لقد مثلت القراءة واحدا من اهتمامات العلوم المعرفية الكبرى، وذلك لما لوحظ من تمثيلها لمجموعة من القدرات التي تميز الكائن الإنساني، الشيء الذي جعل من القراءة أيضا المجال المتميز لقياس هذه القدرات وتتبع تفاعلاتها. من ثم، نظر إلى القراءة ،في إطار العلوم المعرفية ، ضمن إبدال جديد تتجلى فيه مختلف التطورات التي عرفتها دراسة فعل المعرفة من حيث هو الفعل الذي يعين مجموع السيرورات الذهنية التي تتصل بوظيفة المعرفة مثل الذاكرة،واللغة،والاستدلال،والتعلم،والذكاء، وحل المشكلات، وأخذ القرارات، والإدراك أو الانتباه. وقد أبرزت دراسة هذه السيرورات الذهنية المختلفة أهمية القراءة من حيث هي فاعلية معرفية وفكرية أساسية تستحضر العديد من السيرورات بشكل تفاعلي مثير. و هكذا، امتدت دراسات القراءة من وجهة نظر معرفية إلى مجالات متشعبة، وميادين متباينة توضح كلها مدى الخصوبة التي تتمتع بها القراءة على مستوى النظر والتتبع. ولعل هذا التعميق للنظر في أهمية القراءة معرفيا وفكريا يأخذ اعتباره الأكبر حين يستحضر مختلف أوساط حضور القراءة من حيث هي فاعلية إنسانية أساسية.
من هنا، فإن هذه الندوة قد استهدفت استكشاف الأبعاد العلمية والمنهجية في النظر إلى القراءة بوصفها بوثقة تجمع العديد من السيرورات الذهنية التي تكون موضوع فعل المعرفة cognition ، وكذا الخصوصيات التي تميز علاقة القراءة بالتعلم، بصفة عامة ، ومن حيث هي ممارسة بيداغوجية وديداكتيكية، في الوسط التعليمي بوجه خاص.

actualite
actualite
actualite
actualite